کد مطلب:118552 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:215

خطبه 231-ایمان











[صفحه 441]

قسم علیه السلام الایمان الی قسمین، و وجه الحصر فیهما ان الایمان لما كان عباره عن التصدیق بوجود الصانع و صفاته، و صدق رسوله فیما جاءبه فتلك الاعتقادات ان بلغت حد الملكات فی النفوس فهی الایمان الثابت المستقر فی القلب، و ان لم تبلغ ذلك بل كانت حالات فی معرض التغیر و الانتقال فهی العواری. و استعار لفضها باعتبار كونها فی معرض الزوال كالعاریه التی هی فی معرض الاسترجاع، و كونها بین القلوب و الصدور: كنایه عن عدم استقرارها فی جواهر النفوس. و قیل: اراد بالمستقر: الایمان باخلاص و تغیره ما كان علی وجه النفاق، اذ كان ذلك لعرض ثم یزول فاذا كانت لكم الی قوله براءه معناه: اذا اردتم التبری من احد من اهل الكتاب فقفوه الی حال الموت و لا تبادر وا الی البراءه منه، فان اعظم الكبائر الكفر و جائز من الكافران یسلم، فاذا بلغ منتهی الحیاه و لم یقلع جاز حینئذ البراءه منه. و قیل: و هذه البراءه هی المطلقه اذیجوز لنا ان نبرء من الفاسق فی حیاته براءه مشروطه بالاصرار علیها. و قوله: والجهره قائمه علی حدها الاول، ای: لما كانت حقیقه الهجره لغه ترك منزل الی آخر لم یكن تخصیصها بهجره الرسول صلی الله علیه و آله من مكه الی المدینه، و م

ن تبعه مخرجا لها عن اخذها اللغوی، و اذا كان كذلك كان مراده من بقائها علی حدها الاول، صدقها علی من هاجر الیه والی الائمه من اهل بیته فی طلب دین الله لصدقها علی من هاجر الی الرسول علیه السلام. و فی معناها ترك الباطل الی الحق كقوله تعالی: (و من یهاجر فی سبیل الله) الایه. و قوله صلی الله علیه و آله: المهاجر من هاجر ما حرم الله علیه. و لان المقصود من الهجره لیس الا اقتباس الدین، و تعرف كیفیه سبیل الله و هذا المقصود حاصل من یقوم مقام الرسول صلی الله علیه و آله، بحیث لا فرق بین النبوه و الامامه، و لامدخل لاحد هذین الوصفین فی تخصیص مسمی الهجره بمن قصد الرسول، دون من قصد الائمه علیهم السلام، فان قلت: فقد قال صلی الله علیه و آله: لا هجره بعد الفتح حتی شفع عمه العباس فی نعیم بن مسعود الاشجعی ان یستثنیه فاستثناه. قلت: یحمل ذلك علی انه لا هجره من مكه بعد فتحها الی المدینه توفیقا بین الدلیلین، و سلب الخالص لا یستلزم سلب العام. و مقصوده علیه السلام من هذه الكمله، الدعوه الی الدین و اقتباسه منه، و من اهل بیته علیهم السلام. و قوله: ما كان لله، الی قوله: و معانیها، فما: بمعنی المدوای: والهجره قائمه علی حدها الاول مهما كان لله

فی اهل الارض ممن اسردینه او اظهره حاجه. و استعار لفظ الحاجه: لطلبه تعالی العباده بالاوامر و النواهی. و یحتمل ان یكون ما: نافیه و الكلمه و ما قبلها و ما بعدها، و هو قوله: و لا یقع اسم الهجره، الی قوله: قبله كلمات ملتقطه متقطعه. و الحجه فی الارض: هو امام الوقت، و مقتضی الكلام ان اطلاق اسم الهجره علی طالب الدین مشروطه بمعرفه عین الامام و قصده. و یحتمل. ان یكون الشرط معرفته بالاخباردون المشاهده، و یكون اطلاق اسم الهجره علی طالب الدین كاطلاقه علی ترك الحرام فی قوله علیه السلام: (المهاجر من هاجر ما حرم الله علیه). و قوله: و لا یصدق الی قوله: قلبه بالحجه: قول الامام و له مفهومان. احدهما ان من بلغته الاحكام من الامام فوعاها، و فهمها، و امكنه العمل بها لم یصدق علیه اسم المستضعف كما صدق علی من ذكر الله تعالی بقوله: (الا المستضعفین من الرجال و النساء و الولدان) الایه. حتی یكون معذورا فی ترك التفهم الاخبار و العمل بها، بل یواخذ علی ترك العمل و یعاقب و ان لم یكلف النهوض و المهاجره الیه فی طلب الدین كما قول تعالی: (ان الذین توفیهم الملائكه ظالمی انفسهم قالوا فیم كنتم قالوا كنا مستضعفین فی الارض قالوا الم تكن ارض الله واسع

ه) الایه. و قوله: ان امرنا صعب مستصعب: فامرهم شانهم و مالهم من الكمال الخارج عن كمال غیرهم كالقدره علی ما یخرج عن وسع غیرهم، و الحدیث من الامور الغیبیه كالوقائع المستقبله لزمانه التی وقعت وفق اخباره فان هذا الشان صعب فی نفسه لایقدر علیه الا الانبیاء، و اوصیاء الانبیاء، و مستصعب الفهم علی الخلق معجوز عن حمل ما یلقی منه من الاشارات، و لایحتمله الانفس عبد امتحن الله قلبه للایمان فعرف كمالهم، و كیفیه صدور هذه الغرائب عنهم و لم یستنكر ذلك و یتعجب مهه و یتلقاه بالتكذیب، كما فعل ذلك جماعه من جهال اصحابه بل یتلقی ما یصدر عنهم بالایمان به، و اولئك هم اصحاب الصدور الامینه، والاحلام الرزینه. و اجمع الناس علی انه لم یقل احد من الصحابه: سلونی غیر علی علیه السلام. و اراد بطرق السماء: وجوه الهدایه الی معرفه منازل سكان السموات من الملاء الاعلی، و مراتبهم من حضره الربوبیه و علمه بما هناك اتم من علمه بطرق الارض بمقدار اتصاله بالملاء الاعلی، و انقطاعه عن الدنیا، و هذا اعم من قول من قال اراد انه اعلم بالدین و قوانینه منه بالدنیا و احوالها. و الفتنه: فتنه بنی امیه. و كنی بشغر رجلها: عن خلوتلك الفتنه من مدبر یدیرها، و یحفظ نظام ال

دین یومئذ. و استعار وصف الناقه المرسل خطامها فهی: تخبط فیه، و كنی به عن وقوع تلك الفتنه علی غیر نظام بل یقتل فیها المومن البری ء، و یتمتع فیها المنافق الشقی. و یذهب باحلام قومها ای: یستخف ذوی العقول فیخوضون فیها، و یسرعون الیها لغفلتهم فیها عن وجه الحق. و بالله التوفیق.


صفحه 441.